Home >> Services >> Agriculture >> Projects >> PSD-P دعم سلسلتي انتاج الكرز والعنب في البقاع >> Activities >> Launching event
        
 

Launching event

 
 




إطلاق مشروع دعم سلاسل إنتاج الكرز والعنب في البقاع

في إطار دعم القطاع الزراعي في منطقة البقاع ومن ضمن المحور الأول من برنامج دعم القطاع الخاص، الممول من الإتحاد الأوروبي والمنفذ من قبل Expertise France، أطلقت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة والبقاع "مشروع دعم سلاسل إنتاج الكرز والعنب في البقاع" وذلك خلال لقاء جمع عدد كبير من المزارعين والمصدرين وأصحاب مشاغل التوضيب والتبريد. واستهل اللقاء بكلمة لنائب رئيس الغرفة السيد منير التيني أكد خلالها وقوف الغرفة الدائم بجنب المزارعين لتطوير قدراتهم والمساعدة على حل مشاكلهم.  ثم تحدث مدير البرنامج كليمان ديفاد الذي عرض دور Expertise France في التنمية.

 

بعدها عرض م. سعيد جدعون وم. فادي ابو فياض و السيد باسم حنا هدف المشروع ألا وهو المساهمة في التنمية الاقتصادية في لبنان، وتعزيز القدرة التنافسية لسلسلتي انتاج العنب والكرز في البقاع وخلق فرص عمل وتحسين جودة الإنتاج والحد من الفشل في التجارة على الصعيدين المحلي والدولي، بالإضافة الى النشاطات والنتائج المتوقعة وهي كالتالي:

v إنشاء نظام معلومات لسلاسل الانتاج المعنية من أجل جمع البيانات باستمرار عن الأسواق، المجريات وأصحاب المصلحة.

v تعزيز التسويق، المبيعات، والتواصل لتسليط الضوء على المحاصيل المحددة، اجراء تحليل لاتجاهات الأسواق التجارية المحلية والدولية وتحديد قنوات جديدة للتسويق.

v الدعم التجاري للمنتجين لتعزيز مهاراتهم التجارية.

v الدعم التقني للمنتجين لتعزيز مهاراتهم التقنية الزراعية.

v دعم برادات التخزين والمصدرين

v الحصول على التمويل لزيادة النشاط المصرفي في هذا القطاع و بالتالي تعزيز الاستثمار.

 

وأما أبرز النتائج المتوقعة فهي:

v إعادة تنظيم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم في مجموعات أقوى من أجل استخدام المواد الأولية والموارد بفعالية أكبر وكلفة أقل.

v التوسع في التموضع في الأسواق وإدخال الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في الأسواق المناسبة.

v تسهيل الحصول على تمويل خاصة للمشاريع التي تحتاج الى استثمارات.

v خلق وظائف جديدة وفرص عمل نتيجة زيادة الإنتاج والمبيعات.

 

بعدها جرت مداخلات من قبل عدد من الرواد في قطاعي الكرز والعنب ركّزت على أهمية العمل المشترك والتنظيم والإستجابة لطلبات السوق من ناحية النوعية والكمية والأصناف منها:

 

-         السيد عادل تيني (مدير شركة Medigardens للتصدير) الذي تحدث عن تجربته في مجال انتاج و تصدير عنب المائدة والمشاكل التي واجهها خلال تصدير العنب الى أوروبا.

-         السيد علي جابر (مؤسسة جابر التجارية  للتصدير)، الذي تحدث عن أهمية أسواق الخليج التي تعد من أكبر الأسواق، مع ارتفاع الطلب على العنب اللبناني الطازج. و شدّد على أنّ أكبر تحدﹴ يواجهه المصدّرون اللبنانيون هو زراعة عنب مائدة ذو نوعية جيدة مع احترام الحدّ الاقصى للترسبات الكيميائية.

-         الدكتورة هلا شاهين عن أهميّة قاعدة البيانات التي ساهمت في انشائها لاصحاب البرادات في البقاع و أبرز المشاكل التي يعانون منها.

-         المهندسان فادي سركيس و نجاح شمعون عن أبرز انجازاتهم في دعم المزارعين.