Home >> Services >> Agriculture >> Projects >> PSD-P دعم سلسلتي انتاج الكرز والعنب في البقاع >> Activities >> Institutions launching event
        
 

Institutions launching event

 
 

حفل اطلاق برنامج تنمية القطاع الخاص الممول من الاتحاد الأوروبي(PSD-P)

 

ضمن إطار برنامج تنمية القطاع الخاص الممول من الاتحاد الأوروبي بميزانية  قدرها 15 مليون يورو والمنفذ من الشركة الفرنسية “Expertise France”، قام وفد من الاتحاد الأوروبي القادم إلى لبنان والشركة الفرنسية بتنظيم "حفل اطلاق المشروع " في 7 ديسمبر 2017 في فندق فور سيزونز في بيروت. واستهل هذا الحدث عرض النتائج الملموسة للأنشطة المنفذة والأنشطة الجارية في إطار كل عنصر من مكونات البرنامج، وتأثير كل منها على المستفيدين النهائيين والتخطيط للسنوات القادمة.

وبعد النشيدين اللبناني والأوروبي، افتتح السيد خوسيه لويس فينويسا، رئيس قسم الاقتصاد والتنمية المحلية في وفد الاتحاد الأوروبي، الحفل وأكد على الدور الهام للاتحاد الأوروبي في دعم القطاع الخاص في لبنان بشكل عام والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة داخل القطاعات المعنية بالبرنامج على وجه الخصوص.

وقدم السيد نيكولاس شينيت، مدير إدارة التنمية المستدامة في Expertise France”"، وأكد على الأثر الإيجابي للبرنامج على المستفيدين.
وقدم السيد جوليان شميت، رئيس فريق برنامج القطاع الخاص في لبنان، لمحة عامة عن البرنامج وأهدافه ومكوناته التي تسلط الضوء على الأنشطة العامة والنتائج المتوقعة.

وأكمل كل من ممثلو الشركاء المحليين والوطنيين بالإضافة إلى الخبراء المشاركين في البرنامج وهم السيد فواز حميدي من جمعية حضانة الأعمال في طرابلس، الشريك الرئيسي في مكون قطاع الأخشاب، السيد سعيد جدعون من غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة ، الشريك الرئيسي في مكون القطاع الزراعي في منطقة البقاع، السيدة هلا شاهين، الخبيرة في مرحلة ما بعد الحصاد والسيدة رندا أراكتينجي، الخبيرة الرئيسية في الحصول على التمويل، أخذت الكلمة تباعا لعرض النتائج الأولية للأنشطة المنفذة حتى الآن تحت كل مكون.

وأدلى ببيان خاص الدكتور فادي الجميل رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين بشأن مذكرة التفاهم الموقعة بين الجمعية و الشركة الفرنسية “Expertise  France”في 13 أكتوبر 2017 لإنشاء وإدارة منصة متكاملة في طرابلس (تحت عنصر تصنيع الأخشاب) لتطوير المنتجات. وفي هذا السياق، قدم السيد داني عبود، عضو مجلس إدارة ALI، الأنشطة الرئيسية التي يجب القيام بها ضمن البرنامج وقدم التصاميم الداخلية المتعلقة بإعادة تأهيل المبنى المختار.
وقام نحو 120 ممثلا من المؤسسات الوطنية والدولية الرئيسية والمنظمات غير الحكومية وكذلك المصممين والمهندسين المعماريين والرؤساء التنفيذيين لمعارض الأثاث وورش العمل باستكشاف نتائج الأنشطة وأتيحت لهم الفرصة لتبادل خبراتهم وتعليقاتهم خلال جلسة للأسئلة والأجوبة.
وأعقب الحدث غداء شارك فيه جميع المشاركين في المشروع والأنشطة المتصلة به.

 


برنامج تنمية القطاع الخاص (PSD) هو مشروع مدته ثلاث سنوات ينتهي في أيلول 2019، بتمويل من الاتحاد الأوروبي بميزانية قدرها 15 مليون يورو وينفذ في لبنان من قبل الشركة الفرنسية “Expertise France”. الهدف العام من البرنامج هو المساهمة في التنمية الاقتصادية وخلق فرص العمل في لبنان من خلال تعزيز الإنتاجية والقدرة التنافسية في القطاع الخاص، ولا سيما المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم الناشطة في قطاعي الأعمال الزراعية (البقاع وعكار) وتصنيع الأخشاب (طرابلس) وخدمات الوساطة المالية.