Announcements

Home >> Announcements >> News
        
 

News

 
وفد تجمع رجال الاعمال اللبنانيين في زحلة
Back to News


زار وفد من تجمع رجال الاعمال اللبنانيين برئاسة فؤاد زمكحل واعضاء المجلس التنفيذي، غرفة زحلة والبقاع حيث كان في استقبالهم رئيس الغرفة ادمون جريصاتي ونائب الرئيس منير التيني وبعض اعضاء من مجلس الادارة والمدير العام يوسف جحا .
 

وقد رحب الرئيس جريصاتي بالوفد معتبراً ان الاولوية في هذه المرحلة يجب ان تكون لانتخاب رئيس جديد للجمهورية ، وشرح بإختصار اعمال واهداف غرفة زحلة والبقاع والاتفاقات الناجحة التي اثمرت كالتعاون مع غرفة لواز الفرنسية من خلال مشروع انتاج الكرمة والنبيذ في البقاع الشمالي بديلاً للزراعات الممنوعة والتي استفادت منها حوالي 11 بلدة .
 

وتحدث السيد فؤاد زمكحل عن التجمع الذي يضم معظم القطاعات الانتاجية ومن مختلف المناطق والطوائف ، معتبراً ان هناك اجحافاً كبيراً اصاب الزراعة في لبنان وخاصة البقاع ، لافتاً الى ان زحلة تلعب دوراً كبيراً على الصعيد الصناعي ، والزراعي والسياحي ، وان قطاع النبيذ قطاع واعد وينمو بإضطراد ، ودعى الى التعاون لتشكيل مجموعة ضغط للمطالبة بتحقيق ما يهم البقاع.
 

نائب رئيس الغرفة منير التيني اثار مشكلة النزوح السوري والمؤسسات والمصانع الرديفة التي تستقر في البقاع والتي تشكل خطراً وتهديداً جدياً على المصالح اللبنانية اضافة الى الضغط الذي يتسبب على الصعيد البيئي والصحي ، والاجتماعي .
 

رئيس اللجنة الاقتصادية في الغرفة طوني طعمة اشار الى الجمود الذي لحق بالسوق العقاري لاسيما الشقق الكبيرة والى ضرورة اعادة تصنيف الاراضي ومنع البناء في السهل للحفاظ على المورد الاستراتيجي للغذاء في لبنان ، اضافة الى تطبيق قانون العمل وخاصة لجهة منح الاجازات للممنوحة للعمال السوريين .
 

رئيس لجنة التخطيط والانماء المهندس منيب الشوباصي اشار الى عشوائية منح رخص البناء من قبل البلديات وعدم الالتزام بالمساحات المحددة في هذه الرخص ، والتأخر في تنفيذ الاوتوستراد العربي وزيادة عدد السيارات الهائل الذي يتسبب في العديد من المشاكل  .
 

رئيس لجنة الصناعة انطوان صليبا تحدث عن موضوع المضاربة بالسلع التي تنتج في لبنان من قبل السوريين وتاثيرها السلبي على السلع اللبنانية ، واشار الى سلسلة الرتب والرواتب وضرورة عدم اقرارها والاستعانة عنها بتخفيف الاعباء عن الموظفين ، بإعتبار ان الزيادات التي سبق واعطيت لهم في السابق تبخرت وذابت بعد فترة قصيرة ، علماً ان الدولة غير قادرة على جباية الضرائب  .
 

وشرح مدير عام الغرفة يوسف جحا عن الخدمات التي تقدمها الغرفة للمنتسبين اليها والخطط المستقبلية لتفعيل دورها .الى جانب طرح فكرة وجود مرفأ ناشف في البقاع يكون مسانداً لمرفا بيروت ومكملا له .   





Other News


الملحق التجاري العراقي في زيارة الغرفة
 
زار غرفة زحلة والبقاع معاون الملحق التجاري العراقي السيد ياسر حسن حسين حيث التقى الرئيس ادمون جريصاتي ونائبي الرئيس انطوان خاطر ومنير التيني وامين المال محمد بكري... More >>
  
لاكتيميد يطلق مسابقة للمشاريع المبتكرة في قطاع الحليب ومشتقاته
 
اطلق مشروع "لاكتيميد"، الممول من الاتحاد الاوروبي، مسابقة اقليمية للمشاريع المبتكرة بهدف تعزيز منتجات مشتقات الحليب النموذجية في البحر المتوسط، في الدول الخمس المشاركة في المشروع: لبنان، تونس، مصر، اليونان وايطاليا. More >>